شرح حديث الماء طهور لا ينجسه شيء
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لا يُنَجِّسُهُ شيء» أَخْرَجَهُ الثَّلاثَةُ وَصَحَّحَهُ أَحْمَدُ.
تخريج حديث الماء طهور لا ينجسه شيء
قال فضيلة الشيخ حامد بن خميس الجنيبي وفقه الله في شرح بلوغ المرام الدرس الثاني:
وأمَّا الحديث الثَّاني:
فهو حديث أبي سعيد الخدري سعد بن مالك بن سنان الأنصاري رضي الله عنه، نسبة إلى خدرة رضي الله عنه وأرضاه، ويروي عن رسول الله (عليه الصلاة والسلام) أنَّه قال: «إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لا يُنَجِّسُهُ شيء» أخرجه الثلاثة وصحَّحه أحمد رحمه الله تعالى.
والحديث صحيٌح ثابٌت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وسيأتي الكلام على ألفاظه إن شاء الله. اهـ.
شرح حديث الماء طهور لا ينجسه شيء
قال الشيخ وفقه الله:
وأمَّا فقه هذه الأحاديث:
فهو في معرفة أحكام المياه وأقسامها، فالماء على الصحيح من أقوال أهل العلم أنَّه ينقسم إلى قسمين، طهوٌر ونجٌس
فالطهور هو: الطَّاهر في نفسه المُطَّهِرُ لغيره
وأمَّا النَّجس فهو: ما تغيرت أحد أوصافه الثلاث بنجاسٍة تقع فيه، والأوصاف الثلاث هي: (اللون، والطعم، والرائحة) وهذا بإجماع أهل العلم ولا خلاف بينهم.
التغير الذي يقع في الماء من نجاسة لا بُدَّ أنْ تكون هذه النجاسة واقعٌة في الماء، فإذا الماء تغيَّر بنجاسٍة لم تقع فيه لم يعدُّ ذلك تغيرًا مؤثرًا في حكم الماء من جهة النجاسة، فلا بدَّ أن تكون النجاسة واقعٌة في الماء حتى يصحُّ الحكم فيه بأنَّه نجٌس، مثال ذلك:
لو أنَّ جيفٌة ماتت بجنب بركٍة، الميتة نجسٌة فالبركة لا بدَّ أن تتأثر برائحة الميتة، وهذه الرائحة رائحة نجاسة، لكن هذا التغير لا يغير في حكم الماء ما دام أنَّ النجاسة لم تقع في الماء وتخالط الماء…..
والدليل على هذه القسمة قوله سبحانه وتعالى: {فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا}.
فالله سبحانه وتعالى أمر بأنَّنا إذا لم نجد الماء أن نتيمَّم، فالواجب إن وجدنا الماء أن نتوضأ وأن نستخدم هذا الماء
تكلم ابن تيمية رحمه الله تعالى لا فرق بين المتغير بأصل الخلقة وغيره، ولا بما يشقُّ الاحتراز عنه
المتغير بأصل الخلقة هو الماء الذي بأصل خلقته إمَّا متغير من جهة الملوحة كماء البحر .. أو كماء الكبريت أو غير ذلك، هذا متغيٌر بأصل الخلقة.
من المعروف لفقهاء مذهب الحنابلة وغيرهم أنَّه إذا شقَّ الاحتراز عنه فله حكم، وإذا لم يشقّ الاحتراز فله حكٌم من جهة الكراهة وعدمها، قال فمادام يُسمَّى ماءً ولم يغلب عليه أجزاء غيره كان طهورًا، كما هو مذهب أبي حنيفة وأحمد في الرواية الأخرى عنه، وهي التي نصَّ عليها في أكثر أجوبته وهذا القول هو الصواب
لأنَّ الله سبحانه وتعالى قال: ( وَإِنْ كُنتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمْ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً)
وقوله (فلم تجدوا ماءً) نكرةً في سياق النفي فيعمُّ كل ما هو ماء لا فرق في ذلك بين نوع ونوع. (وهذا في مجموع الفتاوى).
كما يمكنكم الاطلاع على: معنى القوارير في الحديث
هذا الكلام يفيدك أنَّ:
كلّ أنواعِ الماء ما لم تتغير بأمرين أو في جهتين:
الجهة الأولى: أن تتغير أحد الأوصاف الثلاث بنجاسٍة تقع فيه
والجهة الثانية: أن يخالطه شيء فيغلب على أجزائه، مثل الشاي، فصار له اسٌم آخر وسلب عنه اسم الماء، فكل ما كان له اسم الماء ولم يتغير لا بنجاسٍة تقع فيه، ولم يسلب عنه اسم الماء فهو طهوٌر يصحًّ الاغتسال به.
إذا سُلِبَ عنه اسم الماء، فهذا خارٌج عن مباحث أحكام المياه؛ لأنَّه ليس بما أصلا. اهـ.
[ شرح حديث الماء طهور لا ينجسه شيء ]
أسئلة عامة بعد الدرس للشيخ حامد الجنيبي وفقه الله:
هل يجوز اقتناء التلفاز في البيت؟ وهل عدم اقتنائه من الكمال؟
سلاحٌ ذو حدين، هو سلاح ذو حدين فما استعمل به في المباح فلا بأس وما استعمل فيه بالمحرم فلا يجوز، فتركه هنا ولا شك وهو الكمال.
دراسة النحو والصرف قبل علوم الدين:
يريد أن يدرس النحو والصرف، قبل أن يبدأ بدراسة الفقه، فهل من كتب تنصحون بها، وهل هي طريقة جيدة البدء بدراسة اللغة؟ لأفهم النصوص وأفهم المعاني:
طريقة غير جيدة، وخاطئة أن تبدأ بما هو أقل، وتترك الأعلى، وهذا من استبدال الأدنى بالأعلى، فأخذت الأدنى وتركت الأعلى، بل ينبغي أن تبدأ بالعقيدة والفروض العينية من الفقه، بل الواجب عليك أن تبدأ بهذا والتوحيد قبل اللغة على الأقل أن تتعلم ما يحتاج إليه إجمالا
وأما النحو والصرف من أشهر المتون:
النحو: الآجرومية، هي من أشهر المتون في ذلك، ولها عدة شروح شرحها الشيخ ابن [….] شرحا نفيسا جيدا يحتاج إليه طالب العلم ولا يستغني عنه المتقدم إن شاء الله، وكذلك متممة الآجرومية، وكذلك نظم ابن عبيد ربه مع التنبيه إليه إلى البيت فيه توسل بالنبي (صلى الله عليه وسلم) وبعد ذلك قطر الندى وبعد ذلك الألفية وفيها الصرف أيضاً.
لا شك أن تحتاج إليها ولكن ابدأ كما بدأ أهل العلم، وبإذن الله تعالى ستصل، ولا يشترط أن تكون عارف منذ البداية لكل معاني أحاديث النبي (عليه الصلاة والسلام) تفهم ما تحتاج إليه في أحاديث النبي (عليه الصلاة والسلام).
الحيوانات البرمائيَّة:
الحيوانات البرمائية إن كانت مما له ناب فلا يجوز كالتماسيح، والضفدع لا يجوز لأنَّ النبي (عليه السلام) نهى عن قتله.
هل يؤخذ بكلام ابن حزم:
هل يفهم من قولكم في ابن حزم أنَّه جهمي هو أن لا يعتد بأقواله ولا فقهه؟
أنا لم أقل هذا ولكن قلت الحق بأنَّه جهمي بل جهمي جلد لا يثبت لله سبحانه وتعالى أسماءً ولا صفاتا غفر الله له، وهذا في جانب الاعتقاد
أما في جانب الفقه فما يتعلق في القياس ونفي العلل ورد أخبار الصحابة جملة وتفصيلاً فهذا مردود عليه غفر الله له
[…….. ] لم يكن ممن يتبع الهوى قصداً بل له نصرة للسنة، وله جانب عظيم في نصرة النبي (صلى الله عليه وسلم) ولكن هذا لا يمنع من قول الحق
وظاهريته معروفة وأنكر عليه أهل العلم ظاهريته، وكما يقول ابن تيمية رحمه الله تعالى في المجموع أنَّ ما تفرد به الظاهرية من الأقوال فإنَّه غالباً ما يكون إلاَّ خطأ
المسألة ليس بهذا الإطلاق الذي تفضلت به .
الماء الطاهر:
الجيفة إن غيرت الماء برائحة كريحة، ألا يصير الماء نجس، وما دليل الإلزام بوقوع النجاسة في الماء ؟
الدليل الحديث الذي جاء معنا هو حديث ضعيف، وهذا الحديث قال بموضوعه أهل العلم …كافة لا خلاف بينهم في هذا، فلا خلاف بين أهل العلم في أنَّ النجاسة إذا وقعت وخالطت الماء فإنها تنجسه، ولا يقول أحد بخلاف هذا القول وهذا كاف إن شاء الله.
الصلاة بثوب فيه مني:
يسري على المني حكم طاهر، هل يجوز الصلاة بثوب فيه مني؟
نعم يجوز والنبي (عليه الصلاة والسلام) صلى بثوب فيه مني كما ثبت عن عائشة ، وسيأتي في هذا الكتاب إن شاء الله.
[ وهذا على قول الفقهاء الذين يرون بطهارة المني لا بنجاسته / توضيح من إدارة الموقع ]
السجود والركوع والقيام:
من يطيل السجود ولا يطيل القيام والركوع.
طبعاً السنة عن النبي (عليه الصلاة والسلام) أنه كان يساوي بين القيام والركوع والسجود، هذا خلاف السنة.
زيارة المقابر:
حكم من يذهب إلى المقبرة ويقصد زيارة أحد الأموات الذي يعرفه؟
لا بأس. إني كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها إنَّها تذكركم الآخرة، لا بأس بزيارته والدعاء له
لكن لا يخص له يوم معين أو وقت معين أو طريقة معينة بدون تخصيص شيء.
دخول الحائض للجامع:
حكم حضور الحائض لمجالس العلم، ودخول الجامع؟
جائز، على الأظهر من أقوال أهل العلم، وأقوى ما يحتج به على عدم جواز دخول الحائض إلى المسجد حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيح في البخاري أن النبي (عليه أفضل الصلاة والسلام) قال لها: افعلي ما يفعل الحاج غير ألاَّ تطوفي البيت
فالنبي (صلى الله عليه وسلم) نهى عن الطواف ولم ينهَ عن دخول المسجد والحديث الآخر لا يثبت عن النبي -عليه الصلاة والسلام-
ابن حزم ونفي القياس:
كيف كان نفي القياس عند ابن حزم سببا لجهميته؟
أنا لم أقل هذا بل قلت العكس، جهميته سببا لنفيه للقياس لأنَّ الجهمية لا يثبتون العلل، الجهمية ينفون عن الله سبحانه الحكمة، فلا يقولون إن الله سبحانه وتعالى حكيم، ومن مقتضيات الحكمة إثبات العلة، فالجهمية لا يثبتون العلل لله تبارك وتعالى وبالتالي القياس يحتاج إلى علة ولا يمكن أن تقيس بدون وجود علة، ولذلك من شروط القياس الصحيح وجود العلة، العلة المعقولة في المعنى لكي يصح القياس، وليس الصحة غير معقولة المعنى، ولا الأحكام الشرعية كلها معللة لكن هذه العلل منها ما نعرف ومنها ما لا نعرف.
تحقيق بلوغ المرام:
أفضل تحقيق والله أعلم (بلوغ المرام)
من جهة المتن طبعة دار الآثار للشيخ حسن نور المورعي، وطبعة الزهيري.
الحواشي فيها أخذ ورد.
من أفضل كتب إصلاح القلوب:
من أفضل الكتب في إصلاح القلوب:
كتاب طريق الهجرتين لابن القيم.
كتاب الجواب الكافي لابن القيم.
التحفة العراقية لابن تيمية.
كتاب الله عز وجل.
ما جاء في السنة عن النبي (عليه الصلاة والسلام) كما في البخاري وكتاب الرقاق والمسلم والبر والصلة والجنة والسنن جاء فيها الرقائق.
كتب الزهد التي فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم
قراءة مؤلفات ابن حزم:
مؤلفات ابن حزم يقرأ فيها طالب العلم المتقدم، التجهم من جهة، ومن جهة أن ابن حزم غفر الله له عنده طريقة جدلية في النقاش، وهذه الطريقة مبنية على الطريقة الظاهرية التي سار عليه، وقد يتأثر فيها الطالب ويسير عليها، وأوصى بها شيخنا الرحيلي.